رسالة من لاجئ فلسطيني الى د . طلال ابو غزاله : اصلك من ذهب
الدكتور طلال ابو غزاله حفظك الله ورعاك . هناك أناس يحتلون مساحات عظيمة من الحب والود والنقاء في قلوبنا لكن هذا لا يعني انهم خارج نطاق احساسنا بل هم الإحساس بنفسه . ** من اي الأبواب سندخل و بأي... إقرأ المزيد
تنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وقفة احتجاجية في سنتروم مدينة هارلم الهولندية
  نداء الوطن | هولندا بدعوة من مؤسسات هولندية مناصرة لفلسطين تنديدا بالممارسات العدوانية والوحشية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي من اقتحامات يومية واعتقال وقتل وتجريف الأراضي الزراعية بحق... إقرأ المزيد
تنديدا بالهجمة الدموية الاسرائيلية الشرسة وتضامنا مع الشعب الفلسطيني المقاوم
  نداء الوطن | ألمانيا أقامت الجالية الفلسطينية المانيا -بون والضواحي وبدعم من مجموعة مقاطعة إسرائيل، وقفة تضامنية يوم السبت ٢٠٢٣/٢/٤ في وسط مدينة بون الألمانية حيث تجمعت الجالية الفلسطينية... إقرأ المزيد
دائرة حقوق الانسان في المنظمة " الدم الفلسطيني صرخة بوجه العالم"
  نداء الوطن | رام الله 6.2.2023 اعتبرت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، بأن دماء المظلومين التي تراق يوميا على ارض فلسطين، انما هي صرخة بوجه العالم وكل مؤسساته... إقرأ المزيد
د .مجدلاني يعزي سوريا وتركيا بضحايا الزلزال
  نداء الوطن | رام الله / تقدم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي د.أحمد مجدلاني بالتعازي لرئيس جمهورية سوريا بشار الأسد، بضحايا الزلزال الذي ضرب شمال... إقرأ المزيد
prev
next

الاخبار المحلية

الأخبار العربية

إقرأ المزيد
السفارة الفلسطينية بسوريا : مصرع 8 لاجئين فلسطينيين بينهم 3 أطفال جراء الزلزال في سوريا

السفارة الفلسطينية بسوريا : مصرع 8 لاجئين فلسطينيين بينهم 3 أطفال جراء الزلزال في سوريا

نداء الوطن | دمشق أعلن سفير دولة فلسطين لدى سوريا سمير الرفاعي، عن مصرع ثمانية لاجئين فلسطينيين، بينهم 3 أطفال، جراء الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا، بقوة 7.8 درجة. وأوضح...

المتزلّف يركب في الدرجة الأولى

نداء الوطن - اقتصاد السوق، والسياسة

 

بكر أبوبكر

 

كان يتجول ويبني العلاقات بشخصيته المرحة المبتسمة دومًا ويحاول جاهدًا أن ينسج عديد الصداقات المهدّفة، وعبر تقديم الخدمات مهما كانت، وبالأخص مع ذوي المواقع والمناصب من مسؤوليِهِ وسواهم، فهو باجتماعيته الفاقعة الموصوفة، وقدرته على أن يُسمعك من الثناء ما تستحقه ولا تستحقه يلقَى هوىً لدى الكثيرين ممن ذاتهم تتعملق أو ذاتهم تضطرب بحب أوحد لا ثاني له أي حُب الذات.

لم يكتفِ بالمرور على المكاتب والمؤسسات، والبروز باللقاءات العامة وتلك الفضائية يُلقي بالمديح شمالًا ويمينًا وخاصة لأصحاب القرار المتفرد... حتى نال بغيته.

ماذا كان يريد هذا المتزلّف أكثر من أن يكون مقربًا محبوبًا من ذاك المدير أو المسؤول ثم الرئيس، رئيس مجلس الإدارة المتربع على عرش المؤسسة؟ وهو ماكان ولكنه لم يكتفِ بالقُرب الذي أزاح من أمامه عديد الشخصيات التي تسبِقه علمًا وفهمًا وأدبا وإخلاصًا، فالحفر مستمر.

لسانُه الرطبُ بالثناء الممجّ والمدح المفرط والتغزل المتكرر أسقطَ الكثيرين في حضن انصياعه والتذلل فكان هو المقرّب والمدلّل وكان الأثير المخلص.

في علم الإدارة وعلم المنظمة (التنظيم) عندما يجتمع حول القائد المستبد الأنصار تصبح المنافسة حامية ومشتدة، ومرتبطة فقط بمدى القرب من القائد أو المدير الذي تمتد علاقاته مع كل شخص والآخر بشكل أفقي، وبمنهج تقديم الخدمات مهما كانت.

وفي إطار نظرة الرضا أو نظرة الغضب للمتكبّر والمستبدّ النزِق يظهر المحظيون ويظهر المنبوذون، فالأوائل يركبون الدرجة الأولى والأواخر لايركبون أصلًا، أو يُحملون مع الحقائب! وربما يُقال له "حظًا أوفر".

المحظيون مثل صاحبنا لا همّ لهم إلا الحفر لأولئك الذين نُبِذوا بسببهم غالبًا حتى يزولوا عن ساحة الوغى (وهي قلب أو مصالح الفرد الواحد، ومصالحهم) و"يجاهد" المنبوذون للعودة ثانية لرِبقة المحظوظين والركوب في الدرجة الأولى، فلا تجد بين هؤلاء وأولئك الا صراع أو حرب داحس والغبراء، والمدير أوالسلطان أو الزعيم في فرجٍ من همومِه الكثيرة حيث يتحسس رأسه يوميًا، مادام الطرفان يتنافسان على القُرب من جلال طلعته البهية، ولو بكلمة أو نظرة أو لمسة كتف، أو طرفة أو إشارة أصبع.

قال الإمام الشافعي رحمه الله: ما رفعت من أحد فوق منزلته، الا وضع مني بمقدار ما رفعت منه. وهذا القول الجميل لا قيمة له عند المتزلفين والمتماجنين ومشغليهم بتاتًا وإنما هو كما يرون من أوهام الصغار وغير القادرين على الوصول "للأعلى"!

كان ابن هانئ الأندلسي زعيم المتزلّفين على مر الأزمان فلقد غلا (تمادى وتطرف) في ممدوحه غلواً قبيحاً ممجوجاً حين قال في قصيدة مطلعها:

ما شئتَ لا ما شاءت الأقدارُ *** فاحكم فأنت الواحد القهارُ

و كأنما أنت النبي محمد *** و كأنما أنصارك الأنصار

أنت الذي كانت تبشرنا به *** في كتبها الأحبار و الأخبار

يذكر الحبيب سعداوي في مقالته حول ما أسماه لعنة التزلف أن: التزلف «بالإنجليزية Ingratiation»: هو أسلوب نفسي يحاول به الفرد (المتزلِف) التأثير والتلاعب أو السيطرة على الآخر (المستهدَف)، وذلك من خلال أن يُصبح الشخص أكثر جاذبية أو محبة من قبل الشخص المستهدَف. وقد صاغ هذا المصطلح عالم النفس الاجتماعي "إدوارد إلسورث جونز". وقال أنه يمكن تحقيق هذه النتيجة للمتزلِف بالقرب والمحبة باستخدام عدة طرق:

· المجاملة الزائدة عن الحدّ، بل والمكشوفة تجاه الشخص المستهدَف.

· توافُق الرأي والذي يحدث عندما يتبنى المتزلف ويؤكد مواقف ومعتقدات الفرد المستهدَف مهما كانت.

· العرض الذاتي هو أسلوب يؤكد المتزلّف من خلاله على سماته الشخصية الخاصة من أجل أن ينظر له الشخص المستهدف (المدير، المسؤول، الزعيم...) نظرة إيجابية.

· السلوكيات الخاصة بالمواقف تتضمن معرفة المتزلف بمعلومات شخصية عن الشخص المستهدَف، ثم استخدام هذه المعلومات للحصول على موافقته وقبوله وحظوته.

· القيام بالخدمات أو المعروف وهذه الوسيلة تبدو مفيدة ومراعية للفرد المستهدف. وهذا قد يولّد أيضا مشاعر المعاملة بالمثل بين المتزلف والشخص المستهدف.

· التعبير عن الفكاهة وهو أي حدث مشترك بين المتزلف والفرد المستهدف، يحاول فيه المتزلف أن يكون مسليًّا للشخص المستهدف (أراجوز أو مهرج....).

إن المتملق أو المتزلف أو المداهِن شخصٌ متسلقٌ بالتأكيد يبتغي الوصول لما يفترض ذاته تستحقها ولو بأنذل وأقذر الوسائل، حتى لو حقّر نفسه وشتمها وأذلها في سبيل نيل الغرض، ولعلك من هؤلاء قد وجدت حولك في الشركة أو المؤسسة أو الحارة أوالبلد....الخ، وإن لم تصادف أي منهم فاحمد المولى عز وجلّ فأنت في نعيم مقيم.

قال لي خليل وهو من الأصدقاء أنه عرف في حياته شخصًا يُعدّ نموذجًا بهذ الأمر لا مثيل له أتقن فن التملّق والتزلف رغم أنه لم يحصل على شهادات عليا، فصعد من قعر السلم حتى أصبح المُدافع والمحامي الأول عن رئيس الدائرة التي يعمل فيها.

قال لي: كان لا يكلّ ولا يملّ عن كيل المدائح كصاحبنا المذكور إبن هانيء الاندلسي، ويدبّج لمديره الرسائل ويضع بنود القوانين واللوائح ومسودّات القرارات ليوقعها المدير المتفرد بذاته، الموهوم بصوابيته المطلقة.... فكانا كما يقول المثل العربي (وافق شنّ طبقة).

في القرارات التي اتخذتها الإدارة والمدير المختال بذاته وإن لم يظهر اسم المتزلف فيها أحيانًا فإن كل العاملين والزملاء كانوا يعرفون أن أصابع هذا المتزلف الجاهل قد طالت كل شيء سواء فيما يتقنه على قلّته، وما لا يتقنه على كثرته.

قلت له: وهل وصل لما يريد؟

فقال خليل: نعم. ولو مؤقتًا وهذا المؤقت للأسف دام عدة سنوات شِداد إلا أن قضاء ربك أن يفضح ويكشف هذه الشخصيات؟

قلت له:وماذا حصل؟

قال خليل: أنه ما أن تغيّر المدير وجاء آخر، وإذ بالمتزلف يعود ليكرّرنفس أسلوبه المعتاد مع المديرالجديد.

قلت: وكيف له أن يتخلى عنه!

قال: صحيح، ولكن، لحسن حظ الموظفين أن الآثار السلبية لمسار الشركة التي أدت لإقالة المديرالسابق وانعكست على العمل تم اكتشاف الشخص الذي كان وراءها.

قلت: محامي الشيطان؟

قال نعم: ومن غيره؟

قلت: وماذا حصل؟

قال: ما لاتريد سماعه!

قلت له ضاحكًا: خذ لك من التاريخ عن أحد كبار المتزلفين والمتسلقين الذي ركب الدرجة الأولى، أو كما كانوا يسمون بعضهم بالمتماجنين، والمدعو أبودلامة، ماذا حصل معه في أحد الحوادث: "لم يكن أبو دلامة يتحرّج من ذم نفسه إذا وقع في مأزق يضطره إلى ذلك، فقد دخل مرة على الخليفة المهدي وعنده أكابر رجال الدولة والأسرة العباسية من بني هاشم، فقال له المهدي "أنا أعطي الله عهدا لئن لم تَهجُ واحدًا ممّن في البيت لأقطعنّ لسانك، فنظر إليه القوم وغمزه كلُّ واحد منهم بأنّ عليّ رضاك، قال أبو دلامة فعلمتُ أنّي قد وقعتُ (تورطت)، وأنها عزمة من عزماته لا بدّ منها، فلم أرَ أحدًا أحقّ بالهجاء مني، ولا أدعى إلى السلامة من هجائي نفسي، فقلتُ:

ألا أبلِغْ لديك أبا دُلامه *** فلستَ من الكِرامِ ولا كرامه

جمعتَ دمامةً وجمعتَ لؤمًا *** كذاك اللؤمُ تتبعه الدمامة

فإن تكُ قد أصبتَ نعيم دنيا *** فلا تفرح فقد دَنَتِ القيامة!

فضحك القوم ولم يبق منهم أحد إلّا أجازه (أعطاه جائزة)".

 

همس القوافي

اقرأ المزيد
السبت 4 فبراير حفل توقيع "وعاد يوسف" للناشرة لمياء السعيد

السبت 4 فبراير حفل توقيع "وعاد يوسف" للناشرة لمياء السعيد

تقام يوم السبت ٤ فبراير ندوة و حفل توقيع كتاب عاد يوسف للكاتبة لمياء السعيد بحضور اليوتيوبر العتمان...

خفايا نداء الوطن

اقرأ المزيد
تفاصيل هروب 61 موقوفا من سجن بلبنان

تفاصيل هروب 61 موقوفا من سجن بلبنان

أفاد موقع "النشرة" اللبناني، اليوم الاثنين، بأن "26 سجينا فروا من ​سجن في مدينة جب جنين​ في منطقة ​...

أسرى الحرية

اقرا المزيد
الديمقراطية : قانون الأسرى في الكنيست مقدمة لحملة تهجير جماعية لأسرانا وعوائلهم

الديمقراطية : قانون الأسرى في الكنيست مقدمة لحملة تهجير جماعية لأسرانا وعوائلهم

عقبت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين على مشروع القانون الذي صادق عليه الكنيست في قراءته الأولى، وب...

تقارير اخبارية

اقرأ المزيد
بن غفير يبني ميليشيات ارهابية مسلحة في المستوطنات والبؤر الاستيطانية

بن غفير يبني ميليشيات ارهابية مسلحة في المستوطنات والبؤر الاستيطانية

تقرير الإستيطان الأسبوعي من 28/1/2023-3/2/2023إعداد:مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقا...

الاعلام العبري

اقرأ المزيد
الاعلام العبري يكشف النقاب عن اسماء شهداء اريحا ... تفاصيل

الاعلام العبري يكشف النقاب عن اسماء شهداء اريحا ... تفاصيل

نداء الوطن | الاعلام العبري أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن قوات جيش الاحتلال احتجزت جثمانين شهداء...

الاغاثة والتنمية

اقرأ المزيد
موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية

موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية

نداء الوطن | رام الله من المتوقع صرف المخصصات خلال الشهر الجاري بعد صرف رواتب موظفي السلطة، حيث أن...

نداء الوطن