تكريم نعيمة وسناء الشّعلان في مبادرة (نشميّة وطن) للعام 2022

 

عمّان/ الأردن: بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 76 لاستقلال المملكة الأردنيّة الهاشميّة كرّمت مبادرة (نشميّة وطن) للعام 2022 في دورتها العاشرة الأديبة الأردنيّة الرّاحلة نعيمة المشايخ وابنتها الأديبة د. سناء الشّعلان على مجمل إنتاجهما الإبداعيّ، وذلك برعاية الوزير الأسبق د. حازم قشّوع وحضور حشد من المثقّفين والأدباء والأكاديميين والإعلاميين والمهتمّين والنّاشطين.
تسلّمت الأديبة د. سناء الشّعلان في الحفل وسامها ووسام والدتها نعيمة نيابة عنها، وعبّرت عن تقديرها لمبادرة (نشميّة وطن) وللقائمين عليها لا سيما معالي د. حازم قشّوع وخالد صبح مدير مبادرة (نشميّة وطن)، مشيدة باهتمامهما بتكريم الأردنيات الرّائدات المنجزات، مقدّرة بشكل خاصّ لفتة تكريم والدتها الأديبة الرّاحلة نعيمة المشايخ التي رحلتْ عن العالم في 12/9/2021 بعد صراع طويل مع مرض السّرطان.
وقد قال راعي الحفل د. حازم قشوع في كلمته: "الأردن يستحق أن يتفاخر به الأردنيون، وذلك لما وصل اليه من عظيم منجز على الصعد والمستويات كافة، ويستحق أن يرفع شعبه أسمى وعظيم العبارات لقيادته الماجدة وهو يحتفل معها في يوم استلامها دفة القيادة".
نظّم الحفل مدير المبادرة ورئيسها الفخريّ الإعلاميّ خالد صبح، وأدارته ميس سلّام، في حين تكلّم الكثير من الأدباء والشّعراء والمثقّفين على هامش هذه المبادرة التي تهتمّ بمنجز المرأة الأردنيّة في شتّى المجالات، وتحرص في كلّ عام على تكريم طائفة من النّساء الأردنيّات المنجزات في الوطن.
يُذكر أنّ الرّاحلة نعيمة المشايخ هي قاصّة وكاتبة للأطفال أردنيّة، لها العشرات من الكتابات السيريّة والمذكّرات الأدبيّة ونصوص أدب الرّحلات والقصص القصيرة وقصص الأطفال ومسرحيّات الأطفال، لها كتابات مخطوطة بين قصة ومشروع رواية، كما كانت على وشك إصدار روايتها المشتركة الأولى مع ابنتها د. السناء الشعلان قبل أن ترحل إلى بارئها في يوم 12/9/2021
هي أديبة مثقّفة تؤمن بأهميّة دورها في الأمومة إلى جانب دورها الإبداعيّ في المجتمع، تشارك أبناءها وبناتها جميعاً فعالياتهم الثّقافية والاجتماعيّة والحياتيّة، وهي كذلك شغوفة بالأدب والعمل الإنسانيّ والنّشاط النّسويّ؛ لذلك هي تظهر في الفعاليّات الثّقافية الأردنيّة والعربيّة والعالميّة، وكثيراً ما ترافق ابنتها د .سناء الشعلان في رحلاتها الثقافية والإبداعيّة حول العالم في شراكات إبداعيّة وترحاليّة واستكشافيّة بوصفها مبدعة وأمّ لمبدعة كذلك؛ لذلك هي حاصلة على لقب الأمّ المثاليّة للعام 2017 من مبادرة أكرموهم الأردنيّة.
وأخيراً كانت لها مشاركة عن اللّغة العربيّ واستخدامها في مؤتمر "نهرو وآزاد والدولة العربية والفارسيّة" في قسم اللّغة العربيّة في جامعة كولكتا في الهند، ومشاركة في الورشة الأردنيّة الإبداعيّة للطّلبة الفائزين على مستوى المملكة في مسابقة الإبداع الأدبيّ (الشّعر والقصة والمقالة والخطابة)/ وورشة عمل حول فنّ كتابة المقالة، فضلاً عن زيارتها الثّقافيّة والأكاديميّة في دعوات رسميّة في الجزائر ومصر ولبنان وسوريا والسّودان والعراق وتركيا وقطر والهند وكشمير، وغيرها من دول العالم.
أمّا الأديبة الابنة د. سناء الشّعلان (بنت نعيمة) فهي أديبة وأكاديميّة وإعلاميّة وكاتبة سيناريو، ومراسلة صحفيّة لبعض المجلّات العربيّة، وناشطة في قضايا حقوق الإنسان والمرأة والطّفولة والعدالة الاجتماعيّة، تعمل أستاذة للأدب الحديث في الجامعة الأردنية/الأردن، حاصلة على درجة الدّكتوراه في الأدب الحديث ونقده بدرجة امتياز، عضو في كثير من المحافل الأدبية والأكاديميّة والإعلاميّة والجهات البحثيّة والحقوقيّة المحليّة والعربيّة والعالميّة.
حاصلة على نحو63 جائزة دوليّة وعربيّة ومحليّة في حقول الرّواية والقصّة القصيرة وأدب الأطفال والبحث العلميّ والمسرح، كما تمّ تمثيل الكثير من مسرحياتها على مسارح محليّة وعربيّة.
لها 65 مؤلفاً منشوراً بين كتاب نقديّ متخصّص ورواية ومجموعة قصصيّة وقصّة أطفال ونصّ مسرحيّ مع رصيد كبير من الأعمال المخطوطة التي لم تُنشر بعد، إلى جانب المئات من الدّراسات والمقالات والأبحاث المنشورة، فضلاً عن الكثير من الأعمدة الثابتة في كثير من الصّحف والدّوريات المحليّة والعربيّة.
لها مشاركات واسعة في مؤتمرات محلّية وعربيّة وعالميّة في قضايا الأدب والنّقد وحقوق الإنسان والبيئة والعدالة الاجتماعيّة والتّراث العربيّ والحضارة الإنسانيّة والآدابِ المقارنة، إلى جانب عضويتها في لجانها العلميّة والتّحكيميّة والإعلاميّة.
هي ممثّلة لكثير من المؤسّسات والجهات الثقافيّة والحقوقيّة، كما أنّها شريكة في الكثير من المشاريع العربيّة والعالميّة الثّقافيّة والفكريّة.
تُرجمت أعمالها إلى الكثير من اللّغات، ونالت الكثير من التّكريمات والدّروع والألقاب الفخريّة والتّمثيلات الثقافيّة والمجتمعيّة والحقوقيّة.
مشروعها الإبداعيّ حقل للكثير من الدّراسات النقدية والبحثيّة ورسائل الدّكتوراه والماجستير في الأردن والوطن العربيّ والعالم.

نداء فلسطين