بيت لاهيا : بيان توضيحي هام صادر عن وجهاء وأعيان البلدة...تفاصيل
  نداء الوطن | غزة   أصدر وجهاء وأعيان بيت لاهيا بياناً توضيحي مهماً صادر عن حول أزمة القرار الحكومي بشأن النفوذ ، وتوضيح ملابسات الأزمة ، مشددة على حرص وجهاء بيت لاهيا على ضبط الاحتجاجات... إقرأ المزيد
الاعلام العبري : ثلث سكان إسرائيل يخشون اندلاع حرب أهلية
  نداء الوطن | الاعلام العبري    كشف استطلاع حديث أجراه المعهد الديمقراطية الإسرائيلي، أن ثلث سكان إسرائيل يخشون من اندلاع حرب أهلية. وحسب موقع "I24"، أظهرت نتائج الاستطلاع أن 55% من السكان... إقرأ المزيد
بن غفير يبني ميليشيات ارهابية مسلحة في المستوطنات والبؤر الاستيطانية
تقرير الإستيطان الأسبوعي من 28/1/2023-3/2/2023إعداد:مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان بتشجيع من وزير الأمن القومي الاسرائيلي اليميني المتطرف ايتمار بن غفير طالب عشرات... إقرأ المزيد
تتويج منتخب الأمانة بكأس بطولة منتخبات المحافظات في العاصمة صنعاء
   نداء الوطن | اليمن اختتمت بالعاصمة صنعاء اليوم، بطولة منتخبات المحافظات الأولى لكرة القدم، نظمتها وزارتا الإدارة المحلية والشباب والرياضة بمشاركة 18 منتخباً تنافسوا بنظام خروج المغلوب.وفي... إقرأ المزيد
اريحا : قوات الاحتلال تحاصر أحد المنازل في مخيم عقبة جبر وسط تبادل لاطلاق النار مع مقاومين...تفاصيل
  نداء الوطن | اريحا حاصرت قوات الاحتلال، صباح اليوم السبت 04/02/2023 ، أحد المنازل في مخيم عقبة جبر بأريحا وأطلقلت قذائف باتجاه المنزل المحاصر. وأفادت مصادر طبية، بإصابة 4 شبان على الأقل بينها... إقرأ المزيد
prev
next

الاخبار المحلية

اقرأ المزيد
بيت لاهيا : بيان توضيحي هام صادر عن وجهاء وأعيان البلدة...تفاصيل

بيت لاهيا : بيان توضيحي هام صادر عن وجهاء وأعيان البلدة...تفاصيل

نداء الوطن | غزة أصدر وجهاء وأعيان بيت لاهيا بياناً توضيحي مهماً صادر عن حول أزمة القرار الحكومي بشأن النفوذ ، وتوضيح ملابسات الأزمة ، مشددة على حرص وجهاء بيت...

الأخبار العربية

إقرأ المزيد
تتويج منتخب الأمانة بكأس بطولة منتخبات المحافظات في العاصمة صنعاء

تتويج منتخب الأمانة بكأس بطولة منتخبات المحافظات في العاصمة صنعاء

نداء الوطن | اليمن اختتمت بالعاصمة صنعاء اليوم، بطولة منتخبات المحافظات الأولى لكرة القدم، نظمتها وزارتا الإدارة المحلية والشباب والرياضة بمشاركة 18 منتخباً تنافسوا بنظام خروج المغلوب.وفي الاختتام، الذي حضره...

جهود أردنية مصرية فلسطينية أميركية لاعادة إطلاق المفاوضات !!

 

كشف نائب رئيس الوزراء الأردني وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي وجود جهود أردنية مصرية فلسطينية أميركية "مكثفة" من أجل اعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة باتجاه حل الدولتين، وجدد الوزير تأكيده على الموقف الأردني باعتبار القضية الفلسطينية "القضية المركزية والأساس" وحلها يكون على أساس حل الدولتين الذي لا يرى الأردن بديلا عنه.

وقال الصفدي في مقابلة مع "العربية" عُرضت مساء السبت، إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لحل القضية الفلسطينية، وبديل حل الدولتين هو حال الدولة الواحدة وليس حل الدولة الواحدة حلا، واتهم الحكومة الإسرائيلية السابقة بـ"تخريب العلاقات في المنطقة وإغلاق الباب أمام كل آفاق تحقيق السلام".

وأضاف الصفدي "لا بد من معالجة التحديات الاقتصادية الكبيرة التي تواجهها السلطة الوطنية الفلسطينية وانعكاسات ذلك على قدرتها على تلبية حقوق شعبها، لكن الحل الاقتصادي لا يمكن أن يكون بديلا عن الحل السياسي ... إذا أردنا حلا للصراع وتحقيق السلام العادل لا بد من التحرك من أجل إيجاد أفق سياسي حقيقي باتجاه حل الدولتين".

وأقر الصفدي بوجود تحديات وصعوبات كثيرة تتعلق بعملية السلام، لكنه قال "لا يملك الجميع إلا أن نعمل من أجل الوصول إلى هذا الحل (حل الدولتين) لأن البديل هو المزيد من الصراع والتوتر الذي سينعكس على الجميع".

"بديل حل الدولتين هو حل الدولة الواحدة"

ورأى الصفدي أن "حل الدولتين هو السبيل الوحيد وبديل حل الدولتين هو حل الدولة الواحدة ولا أقول حل الدولة الواحدة لأن الدولة الواحدة لن تكون حلا وسيكون هناك تكريس لنظام الفصل العنصري، ما يعني أن الصراع سيبقى موجودا وسيهدد بأن يتفجر بأي لحظة".

وينصبّ العمل الأردني على إيجاد أفق سياسي حقيقي للتقدم نحو السلام، وفي الوقت ذاته التحرك بشكل سريع لإيجاد أفق اقتصادي للفلسطينيين ليتمكن الجميع في المنطقة من التحرك نحو معالجة الكثير من التحديات المشتركة.

وأشار نائب رئيس الوزراء الأردني إلى تحديات تتعلق بالتركيبة السياسية الحالية للحكومة الإسرائيلية، لكنه يعتقد أن الجميع يعمل من أجل إيجاد أفق حقيقي.

"تغيّر جذري مهم"

وقال الصفدي إن تغيرا "جذريا مهما" طرأ على مواقف الولايات المتحدة، فالإدارة الحالية منذ استلامها أعلنت التزامها بحل الدولتين ورفض المستوطنات ورفض مصادرة الأراضي، كما أعادت الدعم للسلطة الوطنية الفلسطينية، وكذلك دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، ورأى أن تلك الخطوات إيجابية مع ضرورة البناء عليها.

واعتبر أن الولايات المتحدة "شريك أساسي" ودورها قيادي، لكن دول المنطقة عليها القيام بما هو مطلوب منها، وإيجاد الظروف الكفيلة بإعادة إطلاق هذه المفاوضات.

ولفت إلى الدور الأردني والتحرك المستمر لإيجاد أفق حقيقي للتقدم نحو السلام.

دور "لم يتقلص"

الصفدي رأى أن الدور الدبلوماسي الأردني "لم يتقلص" في عهد الإدارة الأميركية السابقة، ويعتقد أن الأردن على النهج ذاته الذي يسير به دائما، مضيفا "نعمل جادين من أجل خدمة مصالحنا الوطنية ومن أجل التعامل مع القضايا الإقليمية التي يجب أن نحلها جميعا وفي مقدمتها القضية الفلسطينية".

ووصف لقاءه بنظيره الأميركي أنتوني بلينكن بـ"الممتاز"، وأشار إلى ارتباط الأردن والولايات المتحدةـ بـ "شراكة قوية وعلاقات صداقة متينة"، لافتا إلى أن الولايات المتحدة هي الداعم الأكبر.
وقال إن الدعم الذي تقدمه (الولايات المتحدة) يساعد على التعامل مع الكثير من التحديات الاقتصادية التي يواجهها الأردن، مع الإشارة إلى أن "الكثير من هذه التحديات نتاج الأزمات الإقليمية الكثيرة التي تحيط بالأردن".

وأضاف أن الشراكة الأردنية-الأميركية ليست مرتبطة فقط بالعلاقات الثنائية "المتميزة"، لكنها تمتد نحو جهود مشتركة لحل أزمات المنطقة وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام العادل والشامل.

وعكس لقاء الصفدي مع بلينكن "قوة العلاقة والحوار كان واضحا صريحا ... حوار جيد بين شركاء وأصدقاء"، وفق وزير الخارجية الذي أكد على التركيز على مذكرة تفاهم جديدة في ظل انتهاء المذكرة الحالية نهاية هذا العام.

وتعبر المذكرة عن الإطار الذي تقدم وفقه الولايات المتحدة الدعم الاقتصادي للأردن، بحسب الصفدي.

حماية المصالح الوطنية الأردنية

وبشأن توقيع إعلان النوايا بين الأردن والإمارات وإسرائيل لبحث جدوى مشروع مشترك للطاقة والمياه، قال الصفدي إنها "مذكرة تفاهم لبدء دراسة جدوى" للمشروع الذي يستهدف أن يقدم الأردن الكهرباء عبر الطاقة المستجدة إلى إسرائيل مقابل أن تقدم إسرائيل المياه إلى الأردن.

وأضاف الصفدي "نعتقد أن ثمة مصالح وطنية أردنية لا بد من حمايتها ونحن في تعاملنا مع إسرائيل دائما نؤكد على أننا نريد تحقيق السلام العادل والشامل الذي يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني لأنه في غياب هذا الحل سنبقى جميعا معرضين لتفجر الصراع، وسيكون هناك صعوبة في التقدم نحو مواجهة التحديات المشتركة الأخيرة".

ويتحدث الأردن مع الحكومة الإسرائيلية بـ"وضوح وبصراحة"، والإسرائيليون يعرفون المواقف الأردنية بشكل جيد، وفق الصفدي.

وقال إن الموقف الأردني "واضح"، والمملكة "تريد حلا ينصف الشعب الفلسطيني يمكنه من الحصول على دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران 1967 على أساس حل الدولتين لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل كما هو الموقف الفلسطيني والعربي المدعوم أيضا من منظمة التعاون الإسلامي".

"تخريب وإغلاق"

واتهم الصفدي الحكومة الإسرائيلية السابقة بأنها فعلت كل ما تستطيع فعله لـ "تخريب العلاقات في المنطقة وإغلاق الباب أمام كل آفاق تحقيق السلام"، مضيفا "نحن ما نزال نتعامل مع إرث تلك الحقبة أيضا ليس فقط بما يتعلق بالعلاقات ولكن أيضا فيما يتعلق بثقة الناس بجدوى العملية السلمية برمتها في كل المنطقة".

وأكد الوزير على ضرورة "البدء من أجل إعادة هذه الثقة باتخاذ خطوات عملية فاعلة باتجاه حل الصراع وباتجاه إنصاف وتلبية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني للوصول إلى السلام الذي يفتح آنذاك الباب أمام كل مشاريع التعاون التي هي ضرورية للمنطقة برمتها".-"المملكة"

 

همس القوافي

اقرأ المزيد
السبت 4 فبراير حفل توقيع "وعاد يوسف" للناشرة لمياء السعيد

السبت 4 فبراير حفل توقيع "وعاد يوسف" للناشرة لمياء السعيد

تقام يوم السبت ٤ فبراير ندوة و حفل توقيع كتاب عاد يوسف للكاتبة لمياء السعيد بحضور اليوتيوبر العتمان...

خفايا نداء الوطن

اقرأ المزيد
تفاصيل هروب 61 موقوفا من سجن بلبنان

تفاصيل هروب 61 موقوفا من سجن بلبنان

أفاد موقع "النشرة" اللبناني، اليوم الاثنين، بأن "26 سجينا فروا من ​سجن في مدينة جب جنين​ في منطقة ​...

أسرى الحرية

اقرا المزيد
الديمقراطية : قانون الأسرى في الكنيست مقدمة لحملة تهجير جماعية لأسرانا وعوائلهم

الديمقراطية : قانون الأسرى في الكنيست مقدمة لحملة تهجير جماعية لأسرانا وعوائلهم

عقبت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين على مشروع القانون الذي صادق عليه الكنيست في قراءته الأولى، وب...

تقارير اخبارية

اقرأ المزيد
بن غفير يبني ميليشيات ارهابية مسلحة في المستوطنات والبؤر الاستيطانية

بن غفير يبني ميليشيات ارهابية مسلحة في المستوطنات والبؤر الاستيطانية

تقرير الإستيطان الأسبوعي من 28/1/2023-3/2/2023إعداد:مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقا...

الاعلام العبري

اقرأ المزيد
الاعلام العبري : ثلث سكان إسرائيل يخشون اندلاع حرب أهلية

الاعلام العبري : ثلث سكان إسرائيل يخشون اندلاع حرب أهلية

نداء الوطن | الاعلام العبري كشف استطلاع حديث أجراه المعهد الديمقراطية الإسرائيلي، أن ثلث سكان إسرائ...

الاغاثة والتنمية

اقرأ المزيد
موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية

موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية

نداء الوطن | رام الله من المتوقع صرف المخصصات خلال الشهر الجاري بعد صرف رواتب موظفي السلطة، حيث أن...

نداء الوطن