رسالة من لاجئ فلسطيني الى د . طلال ابو غزاله : اصلك من ذهب
الدكتور طلال ابو غزاله حفظك الله ورعاك . هناك أناس يحتلون مساحات عظيمة من الحب والود والنقاء في قلوبنا لكن هذا لا يعني انهم خارج نطاق احساسنا بل هم الإحساس بنفسه . ** من اي الأبواب سندخل و بأي... إقرأ المزيد
تنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وقفة احتجاجية في سنتروم مدينة هارلم الهولندية
  نداء الوطن | هولندا بدعوة من مؤسسات هولندية مناصرة لفلسطين تنديدا بالممارسات العدوانية والوحشية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي من اقتحامات يومية واعتقال وقتل وتجريف الأراضي الزراعية بحق... إقرأ المزيد
تنديدا بالهجمة الدموية الاسرائيلية الشرسة وتضامنا مع الشعب الفلسطيني المقاوم
  نداء الوطن | ألمانيا أقامت الجالية الفلسطينية المانيا -بون والضواحي وبدعم من مجموعة مقاطعة إسرائيل، وقفة تضامنية يوم السبت ٢٠٢٣/٢/٤ في وسط مدينة بون الألمانية حيث تجمعت الجالية الفلسطينية... إقرأ المزيد
دائرة حقوق الانسان في المنظمة " الدم الفلسطيني صرخة بوجه العالم"
  نداء الوطن | رام الله 6.2.2023 اعتبرت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، بأن دماء المظلومين التي تراق يوميا على ارض فلسطين، انما هي صرخة بوجه العالم وكل مؤسساته... إقرأ المزيد
د .مجدلاني يعزي سوريا وتركيا بضحايا الزلزال
  نداء الوطن | رام الله / تقدم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي د.أحمد مجدلاني بالتعازي لرئيس جمهورية سوريا بشار الأسد، بضحايا الزلزال الذي ضرب شمال... إقرأ المزيد
prev
next

الاخبار المحلية

الأخبار العربية

إقرأ المزيد
السفارة الفلسطينية بسوريا : مصرع 8 لاجئين فلسطينيين بينهم 3 أطفال جراء الزلزال في سوريا

السفارة الفلسطينية بسوريا : مصرع 8 لاجئين فلسطينيين بينهم 3 أطفال جراء الزلزال في سوريا

نداء الوطن | دمشق أعلن سفير دولة فلسطين لدى سوريا سمير الرفاعي، عن مصرع ثمانية لاجئين فلسطينيين، بينهم 3 أطفال، جراء الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا، بقوة 7.8 درجة. وأوضح...

حركة المبادرة تعلن عدم مشاركتها في اجتماع المجلس المركزي

 

اعلنت حركة المبادرة الوطنية عدم مشاركتها في اجتماع المجلس المركزي الذي سيعقد في 6/2/2022.

جاء ذلك خلال بيان صدر عن الحركة مساء اليوم الخميس عقب اجتماع الهيئة القيادية للمبادرة الوطنية الفلسطينية، في الداخل والخارج ناقشت فيه الوضع السياسي الفلسطيني، وأوضاع منظمة التحرير الفلسطينية والدعوة لاجتماع مجلسها المركزي.

وأكد الاجتماع على أهمية الحفاظ على دور ومكانة منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي لا بديل عته للشعب الفلسطيني من أجل الحفاظ على استقلالية القرار الوطني الفلسطيني وحق الشعب الفلسطيني في تمثيل نفسه بإرادته المستقلة، وكإطار جامع وموحد لقوى الشعب الفلسطيني وهيئاته ومؤسساته.

وفي نفس الوقت لاحظ الاجتماع التراجع المتواصل لدور منظمة التحرير، و إضعافها لحساب السلطة الفلسطينية، والتهميش المتواصل لمؤسساتها، ودورها في صنع القرارات السياسية ، واستمرار العقبات في وجه انضواء القوى والحركات الفلسطينية كافة في الداخل والخارج في إطارها، لتشكيل قيادة وطنية موحدة لكل الشعب الفلسطيني تكون مسؤولة عن القرارات الكفاحية والسياسية، وعن قيادة النضال الوطني الفلسطيني ضد الاحتلال، وضد الاستعمار الاستيطاني الكولونيالي، و نظام الأبرتهايد العنصري في كل فلسطين التاريخية.

واستعرض الاجتماع، بأسف عميق، تعمق الأزمة السياسية الداخلية الفلسطينية، منذ اتخاذ القرار الخاطئ بإلغاء الانتخابات التشريعية والرئاسية و للمجلس الوطني، مما عمق حالة الانقسام الداخلي الخطير، وكرس هيمنة السلطة التنفيذية على السلطات التشريعية والقضائية، وألغى مبدأ فصل السلطات، وأدى إلى تكرار حالات المس بالحريات العامة بما في ذلك حرية الرأي والتعبير، وعودة ظاهرة الاعتقالات والاستدعاءات السياسية في الضفة والقطاع، والمس بحق الشعب في الانتخابات الديمقراطية الحرة، الذي ما زال محروما منها منذ ما يقارب الستة عشر عاما، كما أدى إلى استمرار حرمان الفلسطينيين في الخارج، بما في ذلك اللاجئين المهجرين قسرا عن وطنهم من حقهم في انتخاب واختيار ممثليهم في المجلس الوطني الفلسطيني.

وقالت المبادرة" ودون الحاجة لإعادة تأكيد موقف المبادرة الوطنية وغيرها من القوى، بالإصرار على إجراء الانتخابات في القدس مثل سائر أرجاء الأراضي المحتلة، وجعلها معركة مقاومة شعبية ضد الاحتلال، فإن إلغاء الانتخابات أدى إلى التراجع عن كل ما تم التوافق عليه في اجتماع الأمناء العامين للقوى الفلسطينية في شهر أيلول عام 2020، والذي كان من الممكن أن يؤسس لعملية حقيقية تنهي الانقسام الداخلي، وتعيد الوحدة الوطنية التي يطمح لها الشعب الفلسطيني".

وتابعت: وكنا نأمل، أن تكون الدعوة لاجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية فرصة، لفتح حوار جدي بين القوى الفلسطينية كافة، بما في ذلك بين أعضاء منظمة التحرير، وبينهم وبين القوى التي ما زالت خارج إطارها، بهدف استعادة مسار الشراكة الديمقراطية والوحدة الوطنية، في ظل ما نواجهه من عدوان إسرائيلي شرس على حقوق ومصالح الشعب الفلسطيني، ومن تنكر للاتفاقيات التي ما زالت السلطة تصر على التمسك بها، ومن توسع للاستعمار الاستيطاني الذي يدمر فعليا، وعلى أرض الواقع، إمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة، ومن عمليات قتل، وتنكيل، واعتداءات على الشعب الفلسطيني وخاصة على أسراه وأسيراته البواسل، ومن انعدام أي فرص لأي عملية سياسية في ظل هيمنة اليمين الفاشي المتطرف على الحكومات الإسرائيلية وتنفيذه الفعلي لصفقة القرن.

وقالت: غير أن الدعوات لحوار جدي ذهبت حتى الآن أدراج الرياح، بل إن اللجنة التحضيرية التي شكلت للتحضير للمجلس المركزي تعمدت استثناء عدد من القوى، وصار واضحا أن الغرض الرئيس للاجتماع، هو ملء شواغر في اللجنة التنفيذية ورئاسة المجلس الوطني، دون التزام حقيقي بتنفيذ قرارات المجلس المركزي والوطني السابقة، بما في ذلك إلغاء التنسيق الأمني، والتحلل من الاتفاقيات التي خرقها الاحتلال وحكوماته، أو اتخاذ خطوات جدية لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية.

وفي ظل هذه الأوضاع، قرر الاجتماع القيادي للمبادرة الوطنية توجيه نداء لرئاسة المجلس الوطني، واللجنة التنفيذية، لتأجيل اجتماع المجلس المركزي، والبدء فورا بحوار وطني شامل للتحضير لانعقاده بحيث يصبح ذلك الاجتماع رافعة لتنفيذ القرارات السابقة للمجلس المركزي، و لتعزيز الوحدة الوطنية، واستعادة الديمقراطية الداخلية وتحديد موعد سريع لانتخابات المجلس الوطني والانتخابات التشريعية والرئاسية، والتوافق على برنامج وإستراتيجية وطنية كفاحية، وبما يضمن مشاركة جميع القوى الفلسطينية في أعماله، وتلك ستكون أقوى رسالة وحدة يوجهها المجلس المركزي لأعداء شعبنا والداعمين لهم، والأنصار شعبنا والمتضامنين معه، والذين تتسع صفوفهم، خاصة، بعد صدور تقرير منظمة أمنستي، وقبلها هيومان رايتس روتش ضد ما تمارسه إسرائيل من جريمتي الأبرتهايد والتمييز العنصري، واضطهاد الشعب الفلسطيني.

وقالت: في حالة الإصرار على الاستمرار في عقد المجلس المركزي المحدد في 6\2\2022، دون إجراء الحوار الوطني المطلوب، فإن حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية لن تشارك فيه احتراما لمواقفها ، وللإرادة الشعبية الفلسطينية الطامحة إلى إصلاح منظمة التحرير، وإلى تحقيق الوحدة الوطنية على أساس الشراكة الديمقراطية وبرنامج كفاحي لمواجهة الاحتلال و نظام الأبرتهايد العنصري.

 

همس القوافي

اقرأ المزيد
السبت 4 فبراير حفل توقيع "وعاد يوسف" للناشرة لمياء السعيد

السبت 4 فبراير حفل توقيع "وعاد يوسف" للناشرة لمياء السعيد

تقام يوم السبت ٤ فبراير ندوة و حفل توقيع كتاب عاد يوسف للكاتبة لمياء السعيد بحضور اليوتيوبر العتمان...

خفايا نداء الوطن

اقرأ المزيد
تفاصيل هروب 61 موقوفا من سجن بلبنان

تفاصيل هروب 61 موقوفا من سجن بلبنان

أفاد موقع "النشرة" اللبناني، اليوم الاثنين، بأن "26 سجينا فروا من ​سجن في مدينة جب جنين​ في منطقة ​...

أسرى الحرية

اقرا المزيد
الديمقراطية : قانون الأسرى في الكنيست مقدمة لحملة تهجير جماعية لأسرانا وعوائلهم

الديمقراطية : قانون الأسرى في الكنيست مقدمة لحملة تهجير جماعية لأسرانا وعوائلهم

عقبت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين على مشروع القانون الذي صادق عليه الكنيست في قراءته الأولى، وب...

تقارير اخبارية

اقرأ المزيد
بن غفير يبني ميليشيات ارهابية مسلحة في المستوطنات والبؤر الاستيطانية

بن غفير يبني ميليشيات ارهابية مسلحة في المستوطنات والبؤر الاستيطانية

تقرير الإستيطان الأسبوعي من 28/1/2023-3/2/2023إعداد:مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقا...

الاعلام العبري

اقرأ المزيد
الاعلام العبري يكشف النقاب عن اسماء شهداء اريحا ... تفاصيل

الاعلام العبري يكشف النقاب عن اسماء شهداء اريحا ... تفاصيل

نداء الوطن | الاعلام العبري أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن قوات جيش الاحتلال احتجزت جثمانين شهداء...

الاغاثة والتنمية

اقرأ المزيد
موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية

موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية

نداء الوطن | رام الله من المتوقع صرف المخصصات خلال الشهر الجاري بعد صرف رواتب موظفي السلطة، حيث أن...

نداء الوطن