بالفيديو.. إسرائيل تسعى لإنهاء "الأونروا".. فهل ينجح مؤتمر بروكسل ويفشل مخططاتها؟

 

قال خليل شاهين الكاتب والباحث في الشأن السياسي، إن إسرائيل تضغط بقوة لتقليص خدمات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، لافتا إلى أن دولة الاحتلال تسعى جاهدة لتصفية دور الوكالة تماما.

وأضاف الكاتب والباحث في الشأن السياسي، في حديثه لبرنامج "وراء الحدث"، عبر قناة "الغد"، أن هناك عقبات تقف أمام طريق الوكالة وتحقيق دورها، موضحا أن هناك تقديرات لسد العجز المالي للوكالة للعمل على تحقيق أهدافها خاصة للاجئين الفلسطينيين ومنها في سوريا ولبنان.

وأشار الكاتب والباحث في الشأن السياسي، إلى أن موقف إسرائيل من الوكالة هو كان نفس موقف الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، مشددا على أهمية تكاتف المجتمع الدولي من أجل عودة الوكالة لدورها مجددا.

انطلقت اليوم، في العاصمة البلجيكية بروكسل، أعمال المؤتمر الوزاري الدولي لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا ‏بحضورٍ دوليٍ واسعٍ لنحو ٦٠ دولة ومنظمة دولية وإقليمية.

ويهدف المؤتمر الذي يرأسه وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ونظيرته السويدية آن ليندا، لحشد الدعم السياسي والمالي للوكالة لتمكينها من استمرار تقديم خدماتها الحيوية لنحو ٥.٧ مليون لاجئاً فلسطينياً في مناطق عملياتها الخمس وفقاً لتكليفها الأممي.

ويسعى الأردن من خلال هذا المؤتمر وما سبقه، لتغطية العجز المالي السنوي المتكرر الذي يهدد مواصلة تقديم خدمات الأونروا وعلى رأسها التعليمية والصحية.

نداء فلسطين