رسالة من لاجئ فلسطيني الى د . طلال ابو غزاله : اصلك من ذهب
الدكتور طلال ابو غزاله حفظك الله ورعاك . هناك أناس يحتلون مساحات عظيمة من الحب والود والنقاء في قلوبنا لكن هذا لا يعني انهم خارج نطاق احساسنا بل هم الإحساس بنفسه . ** من اي الأبواب سندخل و بأي... إقرأ المزيد
تنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وقفة احتجاجية في سنتروم مدينة هارلم الهولندية
  نداء الوطن | هولندا بدعوة من مؤسسات هولندية مناصرة لفلسطين تنديدا بالممارسات العدوانية والوحشية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي من اقتحامات يومية واعتقال وقتل وتجريف الأراضي الزراعية بحق... إقرأ المزيد
تنديدا بالهجمة الدموية الاسرائيلية الشرسة وتضامنا مع الشعب الفلسطيني المقاوم
  نداء الوطن | ألمانيا أقامت الجالية الفلسطينية المانيا -بون والضواحي وبدعم من مجموعة مقاطعة إسرائيل، وقفة تضامنية يوم السبت ٢٠٢٣/٢/٤ في وسط مدينة بون الألمانية حيث تجمعت الجالية الفلسطينية... إقرأ المزيد
دائرة حقوق الانسان في المنظمة " الدم الفلسطيني صرخة بوجه العالم"
  نداء الوطن | رام الله 6.2.2023 اعتبرت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، بأن دماء المظلومين التي تراق يوميا على ارض فلسطين، انما هي صرخة بوجه العالم وكل مؤسساته... إقرأ المزيد
د .مجدلاني يعزي سوريا وتركيا بضحايا الزلزال
  نداء الوطن | رام الله / تقدم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي د.أحمد مجدلاني بالتعازي لرئيس جمهورية سوريا بشار الأسد، بضحايا الزلزال الذي ضرب شمال... إقرأ المزيد
prev
next

الاخبار المحلية

الأخبار العربية

إقرأ المزيد
السفارة الفلسطينية بسوريا : مصرع 8 لاجئين فلسطينيين بينهم 3 أطفال جراء الزلزال في سوريا

السفارة الفلسطينية بسوريا : مصرع 8 لاجئين فلسطينيين بينهم 3 أطفال جراء الزلزال في سوريا

نداء الوطن | دمشق أعلن سفير دولة فلسطين لدى سوريا سمير الرفاعي، عن مصرع ثمانية لاجئين فلسطينيين، بينهم 3 أطفال، جراء الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا، بقوة 7.8 درجة. وأوضح...

بشارة: الخصومات الإسرائيلية المجحفة تشكل نصف العجز في الموازنة

قال وزير المالية شكري بشارة، إن قيمة الخصومات والاقتطاعات الإسرائيلية المجحفة من المقاصة، والتسربات المالية في ملفات تماطل الحكومة الإسرائيلية في تسويتها، تتجاوز 1.4 مليار دولار منذ بداية العام 2021.

وأوضح وزير المالية، في تقرير مالي شامل عرضه على المانحين في اجتماع لجنة تنسيق المساعدات الدولية للشعب الفلسطيني، الذي بدأت أعماله في العاصمة النرويجية أوسلو؛ أن الخصومات الإسرائيلية الجائرة بذريعة أنها تعادل ما يتم صرفه من الحكومة الفلسطينية لإعانة عوائل الشهداء والجرحى والأسرى، مسؤولة وحدها عن 42% من عجز الموازنة والتي بلغت حتى تاريخه (400) مليون دولار.

وقد بدأت إسرائيل باقتطاع 15 مليون دولار شهريا من إيرادات المقاصة، تحت هذا البند، اعتبارا من كانون الثاني 2019، وارتفعت إلى 30 مليون دولار شهريا منذ تموز 2021.

وقدر الوزير بشارة عجز الموازنة الفلسطينية حتى نهاية العام بـ960 مليون دولار، لتنخفض إلى 560 مليون دولار في حال أفرجت إسرائيل عن الأموال التي اقتطعتها بشكل أحادي الجانب وخلافا لأحكام القانون والأعراف الدولية والاتفاقيات الثنائية.

وأبلغ بشارة المانحين أنه وفي حال عدم تحويل الحكومة الإسرائيلية الخصومات المتراكمة خلال أيام فإن الحكومة الفلسطينية لن تكون قادرة على الوفاء بالتزاماتها كاملة.

وتُضاف إلى هذه الخصومات اقتطاعات شهرية، بلغت منذ مطلع العام الحالي 451 مليون دولار (257 مليون دولار كهرباء، و98 مليونا للمياه و34 مليونا رسوم معالجة مياه عادمة، و62 مليونا عمولة جباية وبدل خدمة).

وقال بشارة: إن الحكومة الإسرائيلية لا تقوم بتزويدنا بأية تفاصيل لما تقوم به من اقتطاعات، والتي نتوقع أن قيمتها الحقيقية تتجاوز ما لا يقل عن 20%.

وأضاف أن من شأن معالجة هذا الموضوع خفض العجز في الموازنة الفلسطينية إلى نحو 260 مليون دولار.

وبموجب التقديرات الواردة في التقرير، فإن قيمة الفاقد من ضريبة القيمة المضافة نتيجة لآلية التحاسب المعمول بها حاليا تقدر منذ بداية 2021، بحوالي 200 مليون دولار سنويا، إضافة إلى 165 مليون دولار قيمة ضرائب عن المنطقة المسماة "ج"، و200 مليون دولار رسوم الخروج عبر معبر الكرامة، ليبلغ إجمالي المبالغ المقدرة والفاقدة خلال هذا العام 565 مليون دولار.

ولفت وزير المالية إلى وجود تحسن ملحوظ في الإيرادات خلال العام الجاري، نتيجة لتحسن عمليات تحصيل الضرائب وزيادة الامتثال، إذ ارتفعت إيرادات المقاصة بنسبة 25%، على أساس سنوي، إلى 2.389 مليار دولار حتى نهاية تشرين الأول المنصرم، كما زادت الإيرادات المحلية خلال نفس الفترة بنسبة 31% إلى 1.276 مليار دولار.

إلا أن تلك الزيادة وبحسب وزير المالية، لم تستطع مواكبة التوسع في الإنفاق، والذي نتج بشكل أساسي عن التدابير الطارئة المتعلقة بمواجهة جائحة كورونا، وزيادة قيمة فاتورة الرواتب.

وفيما يتعلق بتدابير كورونا، أوضح بشارة أن كلفتها بلغت 200 مليون دولار منذ بداية العام، بواقع 40 مليونا للمطاعيم و30 مليون دولار بدل لوازم مخبرية وطبية، و118 مليون دولار لتحديث البنية التحتية التشغيلية والصحية، و12 مليون دولار وظائف إضافية في قطاع الصحة.

 

همس القوافي

اقرأ المزيد
السبت 4 فبراير حفل توقيع "وعاد يوسف" للناشرة لمياء السعيد

السبت 4 فبراير حفل توقيع "وعاد يوسف" للناشرة لمياء السعيد

تقام يوم السبت ٤ فبراير ندوة و حفل توقيع كتاب عاد يوسف للكاتبة لمياء السعيد بحضور اليوتيوبر العتمان...

خفايا نداء الوطن

اقرأ المزيد
تفاصيل هروب 61 موقوفا من سجن بلبنان

تفاصيل هروب 61 موقوفا من سجن بلبنان

أفاد موقع "النشرة" اللبناني، اليوم الاثنين، بأن "26 سجينا فروا من ​سجن في مدينة جب جنين​ في منطقة ​...

أسرى الحرية

اقرا المزيد
الديمقراطية : قانون الأسرى في الكنيست مقدمة لحملة تهجير جماعية لأسرانا وعوائلهم

الديمقراطية : قانون الأسرى في الكنيست مقدمة لحملة تهجير جماعية لأسرانا وعوائلهم

عقبت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين على مشروع القانون الذي صادق عليه الكنيست في قراءته الأولى، وب...

تقارير اخبارية

اقرأ المزيد
بن غفير يبني ميليشيات ارهابية مسلحة في المستوطنات والبؤر الاستيطانية

بن غفير يبني ميليشيات ارهابية مسلحة في المستوطنات والبؤر الاستيطانية

تقرير الإستيطان الأسبوعي من 28/1/2023-3/2/2023إعداد:مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقا...

الاعلام العبري

اقرأ المزيد
الاعلام العبري يكشف النقاب عن اسماء شهداء اريحا ... تفاصيل

الاعلام العبري يكشف النقاب عن اسماء شهداء اريحا ... تفاصيل

نداء الوطن | الاعلام العبري أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن قوات جيش الاحتلال احتجزت جثمانين شهداء...

الاغاثة والتنمية

اقرأ المزيد
موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية

موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية

نداء الوطن | رام الله من المتوقع صرف المخصصات خلال الشهر الجاري بعد صرف رواتب موظفي السلطة، حيث أن...

نداء الوطن