رسالة من لاجئ فلسطيني الى د . طلال ابو غزاله : اصلك من ذهب
الدكتور طلال ابو غزاله حفظك الله ورعاك . هناك أناس يحتلون مساحات عظيمة من الحب والود والنقاء في قلوبنا لكن هذا لا يعني انهم خارج نطاق احساسنا بل هم الإحساس بنفسه . ** من اي الأبواب سندخل و بأي... إقرأ المزيد
تنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وقفة احتجاجية في سنتروم مدينة هارلم الهولندية
  نداء الوطن | هولندا بدعوة من مؤسسات هولندية مناصرة لفلسطين تنديدا بالممارسات العدوانية والوحشية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي من اقتحامات يومية واعتقال وقتل وتجريف الأراضي الزراعية بحق... إقرأ المزيد
تنديدا بالهجمة الدموية الاسرائيلية الشرسة وتضامنا مع الشعب الفلسطيني المقاوم
  نداء الوطن | ألمانيا أقامت الجالية الفلسطينية المانيا -بون والضواحي وبدعم من مجموعة مقاطعة إسرائيل، وقفة تضامنية يوم السبت ٢٠٢٣/٢/٤ في وسط مدينة بون الألمانية حيث تجمعت الجالية الفلسطينية... إقرأ المزيد
دائرة حقوق الانسان في المنظمة " الدم الفلسطيني صرخة بوجه العالم"
  نداء الوطن | رام الله 6.2.2023 اعتبرت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، بأن دماء المظلومين التي تراق يوميا على ارض فلسطين، انما هي صرخة بوجه العالم وكل مؤسساته... إقرأ المزيد
د .مجدلاني يعزي سوريا وتركيا بضحايا الزلزال
  نداء الوطن | رام الله / تقدم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي د.أحمد مجدلاني بالتعازي لرئيس جمهورية سوريا بشار الأسد، بضحايا الزلزال الذي ضرب شمال... إقرأ المزيد
prev
next

الاخبار المحلية

الأخبار العربية

إقرأ المزيد
السفارة الفلسطينية بسوريا : مصرع 8 لاجئين فلسطينيين بينهم 3 أطفال جراء الزلزال في سوريا

السفارة الفلسطينية بسوريا : مصرع 8 لاجئين فلسطينيين بينهم 3 أطفال جراء الزلزال في سوريا

نداء الوطن | دمشق أعلن سفير دولة فلسطين لدى سوريا سمير الرفاعي، عن مصرع ثمانية لاجئين فلسطينيين، بينهم 3 أطفال، جراء الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا، بقوة 7.8 درجة. وأوضح...

الشبكة تؤكد على أهمية تفعيل مشاركة الشباب السياسية والمجتمعية

 

خلال ورشة عمل نظمها قطاع الشباب بالشبكة بمناسبة "اليوم العالمي للشباب"

التأكيد على أهمية تفعيل مشاركة الشباب السياسية والمجتمعية

أكد ممثلو منظمات أهلية عاملة في قطاع الشباب وخبراء وأكاديميون على ضرورة العمل الجاد لتعزيز مشاركة الشباب في عملية صنع القرار وتعديل القوانين بما يعزز مشاركتهم السياسية، ووضع الخطط والبرامج التي من شأنها أن تعزز من مشاركتهم في الفضاء العام ودعم المشاريع التي تهدف الى تخفيض نسب البطالة بين أوساط الشباب.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها قطاع الشباب في شبكة المنظمات الأهلية في مدينة غزة بعنوان "تعزيز مساهمة الشباب في صنع التغيير" وذلك ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية NPA.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد ياسين أبو عودة منسق قطاع الشباب في الشبكة على ضرورة وضع خطة وطنية شاملة لتعزيز دور الشباب الفلسطيني في الوطن والشتات، تأخذ بعين الاعتبار الأولويات الرئيسية للشباب، بوعي ومسؤولية عالية، موضحاً أن معالجة قضايا الشباب وتوفير مقومات صمودها عنصراً رئيسياً وحاسماً من عناصر القوة الفلسطينية.

وأضاف أبو عودة أن هذا يتطلب العمل الجاد والدؤوب لإعادة بناء وتفعيل المؤسسات الوطنية الفلسطينية المعنية بالشباب والخريجين، وفتح المجال أمام المشاركة الفاعلة للشباب في صنع القرار الوطني، باعتبار أن تنمية الشباب تعني توسيع قدراتهم ومشاركتهم وتمليكهم عناصر القوة والأمل، والفعل والتأثير.

ومن جهتها، أوضحت أشواق رحمي من جمعية الخريجات الجامعيات خلال رئاستها لأعمال الورشة أهمية وضع توجهات حقيقية لرفع وعي الشباب حول دورهم وإسهاماتهم الفاعلة في المجتمع، وحثت رحمي على أن يتم وضع مصالح وطموحات الشباب في صلب خطط أعمال المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني بما يضمن مشاركة الشباب الفاعلة في صناعة القرار الفلسطيني وتلبية تطلعاتهم واحتياجاتهم.

وفي ورقته، أشار طلال أبو ركبة الباحث في المجال السياسي أن الشباب الفلسطيني يعاني من التهميش والهشاشة على مستوى المشاركة السياسية، بفعل عمليات الاستبعاد الممنهج داخل بنى النظام السياسي الفلسطيني، منوها أن كافة المؤشرات تشير إلى حالة الضعف في مستويات ونسب المشاركة السياسية في عمليات صنع القرار والقدرة على التأثير على الهيئات السياسية والحزبية، سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة.

كما اشار أبو ركبة الى ملاحظات أولية تتعلق بواقع ومستقبل الشباب في فلسطين منها غياب تعريف مفهوم الشباب، وعدم التعاطي مع الشباب باعتبارهم كتلة متجانسة، واستخدام الشباب وقضاياهم باعتبارها وسيلة لصعود الهرم السياسي والاجتماعي ورضوخ شريحة من الشباب لهذا المنطق، بالإضافة إلى المبالغة في سقف التوقعات من قبل الشباب أنفسهم.

وأوصى أبو ركبة بأن يتم مطالبة الأحزاب والفصائل السياسية لتعديل أنظمتها الداخلية لإتاحة الفرصة أمام الشباب والشابات للمشاركة في الهيئات والأطر القيادية، ومطالبة الحكومة الفلسطينية بالالتزام بتعهداتها والعمل على تمكين الشباب وتعزيز مشاركتهم في الفضاء العام.

ومن جانبه، أشار الدكتور أحمد صافي المتخصص في مجال البيئة أن الشباب ضحية للتغير المناخي نتيجة غياب العدالة بين الأجيال، وغياب العدالة بين الأمم الفقيرة والأمم الغنية، وتآكل فرص النمو والاستغلال الجائر للموارد الطبيعية المتجددة وغير المتجددة، وازدياد فرص العنف بين الدول بسبب الضغط على الموارد الطبيعية خصوصاً المياه.

وأوضح صافي إلى ضرورة اقتناص الفرص التي يخلقها تغير المناخ مثل توظيف وسائل التكنولوجيا المختلفة وتغيير ثقافة آليات العمل واستهلاك الطاقة، وتبني اقتصاديات جديدة مبنية على الخدمة وليس تراكم البضائع، والعمل على صناعة السياسات، وتعزيز البحث العلمي، وضرورة التكيف وزيادة صلابة المجتمعات.

وأكد أحمد صافي على أهمية دور الشباب في تعزيز الوعي بتغير المناخ وضرورة تغيير السلوك البشري على مستويات عدة للحد من آثاره السلبية، والعمل على الاستثمار في تكنولوجيات آمنة مناخياً للحد من تغير المناخ وضرورة التكيف مع الواقع الجديد.

ومن جهته أشار محسن أبو رمضان مدير مركز الدكتور حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية أن أزمة البطالة تتعمق بين أوساط الشباب بسبب تضخم القطاع العام وتعثر عمل القطاع الخاص نتيجة الحصار والعدوان وآلية الرقابة المعيقة لعملية إعادة الإعمار وعدم توفر البيئة التنموية المناسبة والداعمة لمبادرات الشباب.

كما أوضح أبو رمضان أن القيود على منظمات العمل الأهلي المحلية وشروط التمويل السياسية المفروضة من بعض المانحين إضافة لغياب الشراكة الحقيقة بين المنظمات الدولية غير الحكومية من جهة والمنظمات الأهلية المحلية من جهة أخرى، ساهمت في تقليص الفرص لدى الشباب والمشاركة الفاعلة وخاصة فرص الانخراط في سوق العمل.

وأكد محسن أبو رمضان على أهمية أن تُصاغ الخطط التنموية بصورة شمولية بحيث تُدمج المكونات المؤثرة بالعملية التنموية مثل الوزارات الرسمية( وخاصة المهنية)،والقطاع الخاص، والمنظمات الأهلية ، بحيث تضع في أولويات برامجها مختلف قضايا الشباب وخاصة البطالة وطرق تمكينهم اقتصاديًا ،سواءً عبر التأثير على الجامعات بضرورة تنوع التخصصات وقربها من حاجة المجتمع أو من خلال تنفيذ برامج تدريبية من شأنها أن تساهم في تطوير قدرات ومهارات الشباب المعرفية والفنية وتُسهل اندماجهم في سوق العمل عبر المشاريع الريادية التي تعتمد على الأفكار الإبداعية وعلى أدوات التشغيل الذاتي.

وفي ختام الورشة أكد المشاركون على أهمية التمكين الاقتصادي للشباب والذي يُساهم برفع مكانتهم التمثيلية في المؤسسات الوطنية الفلسطينية وغيرها من المؤسسات المجتمعية، وإعطاء حيوية لبنية المجتمع ويجدد من دمائه ويعزز من فرصه للتطور والبناء.

كما طالبوا الكل الفلسطيني بضرورة العمل الجاد على تمكين الشباب، والاستثمار بهم كرأس مال اجتماعي، بهدف المساهمة في توسيع فرصهم وخياراتهم وفي تقدمهم الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، والتركيز على المهارات التي تدعم عمليات التشغيل الذاتي والانخراط في سوق العمل وفي البنية الاقتصادية، بالإضافة إلى زيادة الاهتمام بالتعليم التقني سواء كان ذو طبيعة تقليدية أو حديثة والذي سيساهم في تقليص نسب الفقر والبطالة بين أوساط الشباب ويمكنهم من الاندماج بالعملية الاقتصادية الفلسطينية.

 

همس القوافي

اقرأ المزيد
السبت 4 فبراير حفل توقيع "وعاد يوسف" للناشرة لمياء السعيد

السبت 4 فبراير حفل توقيع "وعاد يوسف" للناشرة لمياء السعيد

تقام يوم السبت ٤ فبراير ندوة و حفل توقيع كتاب عاد يوسف للكاتبة لمياء السعيد بحضور اليوتيوبر العتمان...

خفايا نداء الوطن

اقرأ المزيد
تفاصيل هروب 61 موقوفا من سجن بلبنان

تفاصيل هروب 61 موقوفا من سجن بلبنان

أفاد موقع "النشرة" اللبناني، اليوم الاثنين، بأن "26 سجينا فروا من ​سجن في مدينة جب جنين​ في منطقة ​...

أسرى الحرية

اقرا المزيد
الديمقراطية : قانون الأسرى في الكنيست مقدمة لحملة تهجير جماعية لأسرانا وعوائلهم

الديمقراطية : قانون الأسرى في الكنيست مقدمة لحملة تهجير جماعية لأسرانا وعوائلهم

عقبت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين على مشروع القانون الذي صادق عليه الكنيست في قراءته الأولى، وب...

تقارير اخبارية

اقرأ المزيد
بن غفير يبني ميليشيات ارهابية مسلحة في المستوطنات والبؤر الاستيطانية

بن غفير يبني ميليشيات ارهابية مسلحة في المستوطنات والبؤر الاستيطانية

تقرير الإستيطان الأسبوعي من 28/1/2023-3/2/2023إعداد:مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقا...

الاعلام العبري

اقرأ المزيد
الاعلام العبري يكشف النقاب عن اسماء شهداء اريحا ... تفاصيل

الاعلام العبري يكشف النقاب عن اسماء شهداء اريحا ... تفاصيل

نداء الوطن | الاعلام العبري أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن قوات جيش الاحتلال احتجزت جثمانين شهداء...

الاغاثة والتنمية

اقرأ المزيد
موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية

موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية

نداء الوطن | رام الله من المتوقع صرف المخصصات خلال الشهر الجاري بعد صرف رواتب موظفي السلطة، حيث أن...

نداء الوطن