التنمية وماس تنظمان خمس ورشات عمل لمناقشة الأوراق الخلفية الخاصة بأبعاد الفقر

 

رام الله /نظمت وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع معهد ماس والفريق الوطني الخاص بالفقر متعدد الابعاد خمس ورشات عمل لمناقشة الأوراق الخلفية الخاصة بأبعاد الفقر المختلفة (التعليم والصحة و العمل و الفقر النقدي وظروف المسكن والوصول للخدمات والسلامة الشخصية وحرية استخدام الأصول والحرية الشخصية).
وكيل وزارة التنمية عاصم خميس خلال افتتاح الورشة الأولى أكد اهتمام الوزارة العالي بمكافحة الفقر بمختلف ابعاده موضحا ما تم انجازه على صعيد وطني في ملف الفقر متعدد الابعاد منذ العام 2017 من خلال اصدار تقرير حول منهجية الفقر متعدد الابعاد مرورا بتشكل الفريق الوطني في العام 2019 وعمل الوزارة بالتعاون مع الشركاء لوضع استراتيجية للفقر متعدد الابعاد.
كما شكر الوكيل أعضاء اللجنة الوطنية ومعهد ماس وذلك لتعاونهم في انجاز الاوراق الخلفية الخاصة بأبعاد الفقر مشيرا ان هذا الجهد سيشكل حجر الاساس لبناء استراتيجية وطنية لمكافحة الفقر بمختلف ابعاده.
بدوره قال مدير عام معهد ماس رجا الخالدي "أن معهد ماس يولي اهتماما كبيرا للتنمية الاجتماعية في برامجه البحثية، رغم التركيز الأساسي على السياسات الاقتصادية وتجسد ذلك في عدد من المشاريع البحثية خلال السنوات الأخيرة والتي نظمت بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية ، مثل الحجة الاستثمارية في الطفولة المبكرة ، تكلفة تطبيق قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، اقتصاد الرعاية وكذلك استحداث قسم جديد في المراقب الاقتصادي الربعي يتناول مختلف القضايا الاجتماعية المطروحة وذات العلاقة بالتنمية الاقتصادية. "
كما وقدمت سونيا الحلو عرضا موجزا حول ما تم انجازه في ملف الاستراتيجية موضحه أهمية الانتهاء من الاوراق الخلفية السبعة في الوقت المحدد وذلك لتتمكن الوزارة بالتعاون مع الشركاء من اطلاق الاستراتيجية في منتصف شهر سبتمبر القادم.
وهذا لاهمية اطلاق الاستراتيجية في الشروع باعداد خطة عمل تنفيذية تضمن وضع خارطة طريق واضحة لمكافحة الفقر بمختلف ابعاده في فلسطين.
كما وقدم الاخ جواد الصالح من جهاز الاحصاء المركزي عرضا حول نتائج المحاكاة والتي تأتي كبديل عن نقص البيانات المتعلقة بأبعاد الفقر ومؤشراته المختلفة.
كما قدم كل من الدكتور بدر الأعرج والدكتورة نجيبة مرار والباحثة ايمان سعادة عروضا تفصيلية للأوراق السبعة موضحين ما تم انجازه خلال العقد الماضي في مجالات الابعاد السبعة للفقر ومسلطين الضوء على الاهداف التي يجب العمل عليها حتى العام 2030 . هذه الاهداف التي ستكون الاساس الذي يعتمد عليه في رسم السياسات التي تهدف الى محاربة الفقر بمختلف أبعاده.

المنحة القطريةكوبونات الوكالةشيكات الشؤون

نداء فلسطين